منطقة البحر الأحمر الحرة

الموقع  :

تحتل منطقــــة البحر الأحمر الحرة موقعاً حيوياً على بعد  38 كيلومتراً جنوب مدينة بور تسودان و20 كيلومتراً شمال مرفأ سواكن و17 كيلومتراً جنوبي مطار بور تسودان الدولي كما أنها تربط المنطقة الحرة بالطريق القومي البري الممتد من ميناء بور تسودان إلى مختلف أرجاء السودان والذي من المتوقع أن يتمدد قارياً داخل أفريقيا شرقاً حتى الحدود الأثيوبية، وغرباً حتى حدود دولتي تشاد وأفريقيا الوسطى ، كما يرتبط مينائي بور تسودان وعثمان دقنه بخطوط ملاحية بحرية لموانئ شرق أوسطية كجدة وجيبوتي وعدن وبور سعيد وصلالة وعصب .

تمّ افتتاح المرحلة الأولى  من منطقة البحر الأحمر الحرة (في مساحة واحد كيلومتر مربع) رسمياً  في 19 فبراير 2000م وقد  بدأ التشغيل التجريبي لها  قبل ذلك التاريخ .

ويُعد افتتاح المنطقة الحرة بالبحر الأحمر إنجازاً تاريخياً للشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة والتي مولت هذه المرحلة بجهودها الذاتية ومن فائض  عائداتها المالية .

 حيث بلغت تكلفة الإنشاءات والبنيات التحتية والفوقية  8.5 مليون دولار . وبلغت جملة الاستثمارات العاملة بمنطقة البحر الأحمر الحرة حتى الآن 37 مليون دولار .

المساحة

 تبلغ المساحة الكلية التي حددها قانون المناطق الحرة لعام 1994م لمنطقـــــة البحر الأحــمر الحرة (600) كيلو متر مربعاً تمّ تخطيط مساحة (26) كيلو متراً مربعاً منها لتكون منطقة حرة متعددة الأغراض تضم استثمارات في المجالات الصناعية والتجارية والخدمية يتم استغلالها خلال أربعة مراحل متعاقبة في مدى زمني يتراوح بين 20 ـ 25 عاماً. هذا وقد تمّ وضع مخطط تفصيلي وتسوير  14 كلم مربع في المرحلة الحالية.

 

الخارطة الاستثمارية لمنطقة البحر الأحمر الحرة

تمّ التخطيط لمنطقة البحر الأحمر الحرة  لتكون منطقة حرة متعددة الأغراض تضم في هيكلها الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية وتأتى صناعة تجهيز الصادرات على راس الأهداف المرسومة وتتوزع خارطة استخدام الأرض داخل المنطقة الحرة المخططة على النحو التالي :

41% للنشاط الصناعي

5% للنشاط التجاري

44% للنشاط الخدمى  

 

الاستثمارات العاملة بالمنطقة

بلغ عدد الرخص الممنوحة للمستثمرين أكثر من 213 ترخيصاً يشكل النشاط التجاري فيها نسبة 80% تشمل أنشطة الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير  وتجارة العبور إلى دول الجوار إضافة إلى تقديم الخدمات في المجالات المصرفية والتأمينية والتخليص والترحيل والمناولة و بلغ إجمالي المساحة المستثمرة 419.000 متر مربع .

و بدأ النشاط الصناعي يأخذ دوراً هاماً ومتعاظماً بدخول بعض الشركات في صناعة المنتجات البلاستيكية برأسمال قدره 10 مليون دولار وبعض صناعات تجهيز الصادرات السودانية من الصمغ العربي والحبوب الزيتية كالسمسم إضافة إلى دخول خط منتجات العطور ومستلزمات التجميل .

ورغبة في زيادة المواعين الاستيعابية فقد تمّ التعاقد مع بنك دبي الإسلامي بدولة الإمارات العربية المتحدة لتشييد المرحلـــــة الثالثة من المواعين التخزينية في مساحة 40.000 متراً مربعاً بمواصفات ذات جودة عالية .

 

منطقة قري الحرة :

 

الموقع والمساحة:

يقع مشروع منطقة القري الحرة  على بعد 70 كيلو متر شمال الخرطوم في مساحة قدرها 20 كلم مربع كمنطقة حرة خاصة  تجاور المحطة الرئيسية لتكرير النفط السوداني وتتصل بأهم البنيات التحتية من  الطرق البرية والسكك الحديدية و شبكات الطاقة والمياه و الاتصالات  و مطار الخرطوم الدولي .

 

 

المخطط الهيكلي الشامل:

أنهت الوكالــــة الدولية للتنمية في ايرلندا دراســــــات مكثفة وأعدت المخطــــــط الهيكلي الشامل Master plan   لمشروع منطقة   الجيلى الحرة .

و قد جاءت الرؤية شاملة لتنمية منطقة الجيلى كمنطقة اقتصادية حرة خاصة ويتم تنفيذ المشروع خلال خمسة مراحل تبدأ المرحلة الأولى في العام 2003 و قد تمّ توقيع عقد   لتنفيذ البنيات التحتية والأساسية (كهرباء . مياه . شبكة طرق . اتصالات ) بمبلغ 9 مليون دولار .

و من المؤمل أن يتم افتتاح المرحلة الأولى في النصف الأول من العام 2003 .

 

فرص الاستثمارات في منطقة الجيلى الحرة  

          الاستثمارات الصناعية والصناعات التجميعية

          الخدمات المساندة والمراكز اللوجستيه وخدمات التوزيع

          المراكز التجارية و صناعة الأغذية والصناعات التحويلية الخفيفة .

          صناعة مستلزمات التعبئة والتغليف

          صناعة البتروكيماويات و منتجات البلاستيك

         الخدمات المالية والاستشارية

 

المناطق الحرة الحدودية :

تتبنى الشركة خطط مستقبلية طموحة لإنشاء وإدارة مناطق حرة حدودية في كل من الجنينة مع الحدود التشادية وأم دافوق في الحدود مع أفريقيا الوسطى بغرب الســـــودان ومناطق حرة في المنافذ الحدوديـــــة الأخرى مع كل من ليبيا ، أثيوبيا ، ومصر .

مزايا الاستثمار في المناطق الحرة السودانية :

يوفر قانون المناطق الحرة السودانية لعام 1994 حزمة واسعة من الضمانات والتسهيلات للمستثمرين :

  • عدم جواز تأميم المال المستثمر في المنطقة الحرة أو مصادرته أو الاستيلاء أو فرض حراسة عليه .

  • حرية التملك الكامل للأجانب

  • حرية تحويل رؤوس الأموال والأرباح

  • الإعفاء الكامل من ضريبة الدخل الشخصي لغير السودانيين

  • الإعفاء الكامل لضريبة أرباح الأعمال لمدة 15 عاماً قابلة للتجديد

  • إعفاء البضائع المستوردة للمنطقة الحرة أو  المصدرة منها لغير السوق المحلى من سائر الرسوم الجمركية والضرائب .

  • حرية التداول في النقد الأجنبي .

كما أ ن الاستثمار في المناطق الحرة السودانية يوفر الاستفادة من الميزة التفضيلية التي يتمتع بها السودان في السوق المشتركة لدول جنوب وشرق أفريقيا (الكوميسا)